Teaching skills of male and female physical education teachers in Soran district according to quality standards - a comparative study.

Authors

  • Bzhar Abdullah Aziz Physical Education Department, Faculty of Education, Soran University Author
  • Basam Fawzi Hussain Physical Education Department, Faculty of Education, Soran University Author

DOI:

https://doi.org/10.31918/

Abstract

يهدف البحث إلى الكشف عن ما يأتي: التعرف على مهارات التدريس بين مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في المدارس (الاعدادية, ثانوية, المتوسط, الاساسية) في قضاء سوران وفق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظرهم. ووفق متغيرات (الجنس, نوع المدرسة، سنوات الخدمة)، وإجراء دراسة مقارنة لمهارات التدريس بين مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في المدارس (إعدادية , ثانوية , متوسطة , أساسية)  في قضاء سوران وفق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظرهم. وفق متغيرات (الجنس, نوع المدرسة، سنوات الخدمة). ولتحقيق ذلك اســـتخدم المنهج الوصفي بالأسـلوب المسحي والمقارنة لمـــلائمته وطبيـعة البحث, وتكونت عينة البحث من (110) مدرسا ومدرســة, حيث كان معظمهم من ذوي المؤهل العلمي العالي (بكالوريوس و دبلوم) في التربية الرياضية, وكذلك عدد المدارس ومواقعها في المدينة, إذ بلغ عدد المدارس (75) مدرسة ومن كافة المراحل الدراسية (إعدادية وثانوية ومتوسطة وأساسية ) وقد تم استبعاد المدارس (المسائية)  والمدارس التي ليس لديها مدرس ومدرسة في التربية الرياضية

وعلى ضوء النتائج توصل الباحث إلى ما يلي : عدم وجود فروق معنوية في مهارات التخطيط وفق متغير (الجنس) بمعنى اعتماد جميع أفراد عينة البحث مبدأ التخطيط للدرس كأول مرحلة من مراحل الإعداد لدرس التربية الرياضية. ووجود فروق معنوية في مهارات التنفيذ والتقويم والدرجة الكلية للمقياس لصالح المدرسين. وعدم وجود فروق معنوية في مهارات التدريس  وفق متغيرات البحث (جنس المدرسة، ونوع المدرسة).

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2024-04-01

Issue

Section

Original Articles

How to Cite

Aziz, Bzhar Abdullah, and Basam Fawzi Hussain , trans. 2024. “Teaching Skills of Male and Female Physical Education Teachers in Soran District According to Quality Standards - a Comparative Study”. Twejer Journal 6 (2): 1851-78. https://doi.org/10.31918/.