Children Literature: Reimagining Disability and Adopting Inclusive Discourses in Sara Ismail’s Listen to the Silence and Kazm Koy’s Shanogary Zhyan

المؤلفون

  • Razaw Rasheed Sabri Kurdish Department, College of Basic Education, Salahaddin University-Erbil Author
  • Roshna Rashid Sabri English Department, Faculty of Arts, Soran University Author

DOI:

https://doi.org/10.31918/

الملخص

هذا البحث بعنوان 'أدب الأطفال: إعادة تصور الإعاقة وتبني الخطابات الشمولية في قصيدة "استمع إلى الصمت (٢٠١٢) " لسارة إسماعيل و قصيدة "مسرح الحیاة (٢٠٠٧)" لكاظم كویي'، هي محاولة للتركيز على أهمية أدب الأطفال في إنشاء خطابات شاملة و فهم حس بالتنوع لدى الفئات الاجتماعية والثقافية. عن طريق وضع النظرية النقدية المعاقين في حوار مع قصيدتين للأطفال باللغة الإنجليزية والكردية، "استمع إلى الصمت" و "مسرح الحیاة"، تبحث هذا البحث في القيم والتخصصات الأدبية نحو مناقشة الطريقة التي يعمل بها الأدب كفضاء أدائي في تنويرالأفراد منذ سن مبكر. بالنظر إلى ذلك، تناقش هذا البحث وظيفة الأدب في لعب موقع تعليمي مبتكر حيث يتم إعادة تصور وتعليم المعايير الاجتماعية والثقافية والتقليدية والقوالب النمطية المتعلقة بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. ولذلك يقال أن الأدب يشكل مجتمعات شاملة داخل مجتمع معين. وتؤكد كذلك أن النصوص المختارة تعرض الحقائق التي بموجبها تنبع الخطابات التمييزية حول الإعاقة من تركيبات اجتماعية وليست ظواهر طبيعية. إن أدب الأطفال يمكن أن يكون له تأثير قوي على عقليات الجيل الجديد ورؤاه نحو تبني خطاب إنساني شامل في التعامل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. في المقابل، من خلال دراسة القصائد الإنجليزية والكردية المختارة، تخلص هذا البحث إلى أن أدب الأطفال ليس مجرد وسيلة للتأمل الشخصي بل هو موقع إنتاج حيث تتم إعادة النظر في معظم وجهات النظر المقدمة مسبقًا والمخاوف المفترضة فيما يتعلق بالمكونات الاجتماعية و إعادة تصورها وإعادة توجيهها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-04-01

إصدار

القسم

Original Articles

كيفية الاقتباس

Sabri , Razaw Rasheed, و Roshna Rashid Sabri. 2024. "Children Literature: Reimagining Disability and Adopting Inclusive Discourses in Sara Ismail’s Listen to the Silence and Kazm Koy’s Shanogary Zhyan". Twejer Journal 6 (2): 2075-98. https://doi.org/10.31918/.