تحديات التعليم الإلكتروني من وجهة نظر الهيئة التدريسية في جامعات الإقليم في ظل جائحة كورونا – دراسة مقارنة

المؤلفون

  • کامران مجید علی جامعة سوران- فاکلتي الآداب, قسم علم النفس Author
  • پۆلا عبدالصمد محمود جامعة ڕاپەرین – كلية التربية قسم التربية وعلم النفس Author

DOI:

https://doi.org/10.31918/twejer.2471.35

الكلمات المفتاحية:

التحديات - التعليم الإلكتروني - الهيئة التدريسية - الجامعة

الملخص

هدف البحث الحالي للتعرف على تحديات التعليم الالكتروني التي يواجهها أعضاء هيئة التدريس بجامعات إقليم كوردستان العراق الحكومية وغير الحكومية من وجهة نظرهم، والتعرف على الفروق بحسب متغيرات  (الجنس، التخصص العلمي، والجامعة).

 ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المقارن، وتكونت عينة البحث من (308) تدريسيا وتدريسية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع البحث المكون من جميع أعضاء هيئة التدريس لجامعات (سوران، صلاح الدين-اربيل، اللبنانية الفرنسية-اربيل).

 وقد تم إعداد استبانة خاصة بذلك لجمع المعلومات والبيانات الخاصة من خلال وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية مكونة من خمسة مجالات (التحديات النفسية والاجتماعية، التحديات الاكاديمية، التحديات البشرية، التحديات الاقتصادية، التحديات القانونية -الإدارية)، حيث تم التحقق من صدقها وثباتها باستخدام عدد من الوسائل الاحصائية، ثمَ تم توزيعها الكترونيا وورقيا على عينة البحث.

 وتوصلت نتائج البحث إلى أن أعضاء الهيئة التدريسية للجامعات الثلاث يواجهون تحديات حقيقية وبمستويات متباينة بين الجامعات، وعلى ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات للجهات ذات العلاقة بموضوع البحث

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-07-21

إصدار

القسم

Original Articles

كيفية الاقتباس

علی کامران مجید, و محمود پۆلا عبدالصمد. 2024. "تحديات التعليم الإلكتروني من وجهة نظر الهيئة التدريسية في جامعات الإقليم في ظل جائحة كورونا – دراسة مقارنة ". Twejer Journal 7 (1): 959-88. https://doi.org/10.31918/twejer.2471.35.