The Role of edication programs on conformation the striotype of kurdish women
DOI:
https://doi.org/10.31918/الملخص
تهدف الدراسة إلى معرفة دور المناهج الدراسية في ترسيخ الصورة النمطية للمرأة الكوردية، ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتطبيق المنهج المختلط (الكمي والكيفي)، ولغرض تحليل البيانات اعتمدنا تقنية تحليل المضمون، ويتكون مجتمع الدراسة من كافة الكتب الدراسية للمراحل الأساسية (من الصف الأول وإلى الصف السادس)،أما عينة الدراسة فتمثلت في مادة اللغة الكوردية لمرحلة التعليم الابتدائي، وهي عينة قصدية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الموضوعات والعناوين والصور التي تتحدث عن الإناث هي أقل بكثير من تلك التي تتحدث عن الذكور، أما طبيعة أدوار المرأة ومجالات عملها فتنحصر في أدوار ومجالات نمطية تقليدية كالبيت والمدرسة، وهذا بدوره يؤدي إلى ترسيخ الصورة النمطية السائدة عن المرأة في المجتمع الكوردي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.